حراج بيع المعادن النادرة

احجار كريمة معادن نادرة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الزبرجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alkati
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

مُساهمةموضوع: الزبرجد   الأربعاء أبريل 21, 2010 12:38 am


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المراجعة الحالية (غير مراجعة)




الزبرجد (باللغة الإنجليزية: topaz) نوع من أنواع الأحجار الكريمة تركيبتهالكيميائية من سيليكات المغنيزيوم والحديد المزدوجة (Mg, Fe)2SiO4ووجود الحديد بتركيبته يضفي عليه اللون الأخضر. تكونه المعدني قريب من تركيب حجر الزمرد, يعثر عليه في الصخور النارية القاعدية وفي الصخور الجيرية, وقد سميت جميع الأحجار الكريمة سابقا ذات اللون المائل للأخضر بالزبرجد, وقد أخطأ علماء اللغة القدماء إذ أطلقوا تسمية واحدة على حجري الزمرد والزبرجد, ووحدهم أهل الفن القدماء الذين فرقوا بين هذين الحجرين. ومن أجمل أرقى أنواع الزبرجد ذي البلورات الكبيرة هو المصريوالبرازيلي. الزبرجد النقي عادة شفاف اللون ولكنها عادة تكون ملونة بسبب الشوائب الموجودة فيه، معظم الزبرجد ذو لون مائل للإصفرار وقد يكونأبيض أو رمادي أو اخضر أو ازرق. عند تسخينها غالبا ما يصبح الزبرجد ذات لون اصفر محمر [1]. من أسمائه: ماء البحر, الزمرد الريحاني, خرز الثعبان, الأوليفين, البريدوت, الزمرد الأخضر.

محتويات

[أخفِ]

[عدل]أماكن تواجده


[عدل]موطنه الأصلي



المغرب العربي - مصرالسودانجزيرة الزبرجد تقع في البحر الأحمر وهي تابعة لمصر) - الصينالهندقبرص.
[عدل]مصادر تواجده الرئيسية حاليا



جزيرة الزبرجدجنوب أفريقياالولايات المتحدة الأمريكية (ولاية أريزونا) – مدغشقرالبرازيلأسترالياالهندماليزياالصينالنرويجأفغانستانبورماهاوايباكستانروسياسيريلانكاكشميرنيجيرياجزر الكناريالمملكة العربية السعودية.
[عدل]تاريخ الزبرجد



عرف الزبرجد في مصر القديمة, في عصور ما قبل الأسرات في صناعة الخرز. واستخدم الزبرجد الأصفر عندالمصريين القدماء إذ عثر على جعران مصنوع من الزبرجد في مصر وهو يعود إلى عهد الأسرة الثامنة عشر. وذكر أن كرسي النبي سليمان المخصص للجلوس بين الناس كان مرصعا بفصص مؤلفة من الزبرجد واللؤلؤ والياقوت. وللكرسي نخلات أربع من الذهب الخالص, شماريخ كل منها مكونة من الزبرجد الأخضر والياقوت الأحمر.[2]
[عدل]ذكر الزبرجد في


[عدل]الشعر



الشاعر العباسي الكبير (أبو نواس) الحسن بن هانئ [3]:

على قضب الزبرجد شاهداتبأن الله ليس له شريك

النابغة الذبياني [4]:

بالدر والياقوت زين نحرهاومفصل من لؤلؤ وزبرجد
[عدل]علماء وحكماء العرب




عليه قصر من لؤلؤ وزبرجد.


عمود من ذهب عليه زبرجدة خضراء.
[عدل]تفسير القرآن



في تفسير الآية الأولى من سورة الكوثر في القرآن الكريم ((إنا أعطيناك الكوثر)), لما نزلت هذه الآية على الرسول محمد(ص) قال له الإمام علي بن أبي طالب: ما هو الكوثر يا رسول الله, أجاب الرسول ((نهر أكرمني الله به)) قال علي بن أبي طالب: إن هذا النهر الشريف فانعته لنا يا رسول الله, أجاب الرسول: الكوثر نهر يجري تحت عرش الله, ماؤه أشد بياضا من اللبن, وأحلى من العسل, وألين من الزبد, حصاه الزبرجد والياقوت والمرجان, حشيشه الزعفران, ترابه المسك الأذفر, قواعده تحت عرش الله عز وجل. [7].
أحجار كريمة
ألماس | زبرجد | زمرد | عقيق | لؤلؤ | ياقوت | فيروز | مرجان | سبج | جزع | يشب |لازورد |
التصنيف: أحجار كريمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gemstones.ahlamontada.com
 
الزبرجد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حراج بيع المعادن النادرة :: الفئه الثانيه :: الزبرجد-
انتقل الى: