حراج بيع المعادن النادرة

احجار كريمة معادن نادرة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الكيمياء العامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alkati
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

مُساهمةموضوع: الكيمياء العامه   الأربعاء نوفمبر 21, 2012 3:27 am

تمهيد:
[size=12]درست سابقا أنه حينما تفقد ذرة العنصر الواحدة إلكتروناً أو إلكترونات تتحول إلى أيون موجب مثل (أيون الكالسيوم
Ca+2) ، وحينما تكسب الذرة إلكتروناً أو إلكترونات تتحول إلى أيون سالب مثل([/size]
Br-1[size=16])[size=12] .[/size][/size]
[size=12]تعرف هذه الأيونات العنصرية باسم
[/size]
الأيونات البسيطة [size=12]تمييزاً لها عن أيونات تتكون من عدة ذرات ومن نوعين أو أكثر من العناصر ، ومن الأمثلة المعروفة لك في هذا المجال أيون الهيدروكسيدOH-1))[size=12] ، [size=12]وأيون الكبريتات([/size][/size]SO4-2) [size=12]، وأيون الأمونيوم[/size](NH4+1) وغيرها، وتسمى هذه الأيونات باسم [/size]الأيونات المعقدة أو المجموعات الكيماوية .

اضرب مثالين آخرين لأيونات معقدة من هذا النوع .
المجموعات الكيماوية :
حينما نذيب مركبات معروفة مثل كبريتات الصوديوم الصلبة
Na2SO4[size=12]،
وكلوريد الأمونيوم الصلب في الماء ، نحصل على أيونين فقط ، على الرغم من أن كل مركب منها يتكون من ثلاث عناصر، وإليك معادلة ذوبان هاتين المادتين في الماء:








تدريب (1) :


[size=9]صنف الأيونات التالية في عمودين ، ضع فيه الأيونات البسيطة والثاني ضع فيه الأيونات المعقدة.



أيون الصوديوم[size=16][size=21][size=16]Na+1[/size][/size]


أيون النحاسCu+2


أيون الكربوناتCO3-2
[/size]
[/size]

[/size]


أسس علم الكيمياء
الروابط الكيمائية Chemical Bonds


الاختبار القبلي / البعدي


ـ املأ الفراغات في الجدول التالي ، لمساعدتك تجد مثالين محلولين في البداية . العلامة (28)
إذا حصلت على علامة أكثر من 20 في هذا الاختبار فيمكنك الانتقال إلى الموضوع الذي يليه .

المركب
نوع الرابطة
التفسير


MgS
ــــــــــــــــ


أيونية أو كهربائية
ــــــــــــــــ


المركب ناتج عن إتحاد فلز هو Mg مع لا فلز هو S نتيجة للتجاذب الأيوني بين أيون المغنيسيوم الموجب ( Mg+2) وأيون الكبريتيد السالب ( S-2).


CO2


مشتركة أو تساهمية


المركب ناتج من اتحاد لافلزين هما الكربون والأوكسيجين ، والرابطة تنشأ من التشارك في إلكترونات الربط بين الذرتين .


Ag2O




PH3




CCl4




PbI2




Al2S3




HF




SO3









الاختبار القبلي / البعدي


الأهداف :
1. أن يعرف التلميذ المادة بكلماته الخاصة .
2. أن يصنف مجموعة من المواد إلى عناصر ومركبات ومخاليط .
3. أن يستنتج بأن كل ما يحيط به هو نوع من أنواع المواد .
الاختبار القبلي / البعدي
* صنف المواد التالية في جدول إلى عناصر ، مركبات ومخاليط .
ورق الشجر - ذهب - ملح الطعام المنزلي - ثاني أوكسيد الكربون - أرز مطبوخ - بخار الماء - النيتروجين - التراب .
* اكتب اسمي مادتين يمكن أن نحصل عليهما من :
أ- الهواء .
ب- الدم الإنساني .
ج- البطاطا .
* صنف المواد التي ذكرتها في أ ، ب ، ج إلى عناصر ومركبات ومخاليط .


[size=16]أسس علم الكيمياء
رموز العناصر المتفق عليها دولياً
الأهداف :
يتوقع من الدارس أن يحقق النتاجات التعليمية التعلمية التالية بعد دراسة الموضوع :
ـ يكتب الرموز المحتملة لبعض العناصر إذا أعطي أسماؤها التي اشتقت منها .

ـ أن يستذكر لفظاً وكتابةً رموز أول عشرين عنصر في الجدول الدوري ومثلها من العناصر الأخرى الشائعة.

ـ أن يقرأ ويكتب بالرموز كمياتٍ محددة من ذرات عناصر مطلوبٌ منه معرفتها .
الاختبار القبلي / البعدي
1. اكتب أمام كل رمز اسم العنصر الذي يمثله :




اسم العنصر


الرمز


اسم العنصر


الرمز
He Br
N Fe
Cl Cu
P Ag



2. إذا علمت أن رمز عنصر الكربون C فاكتب بخط واضح وبطريقة صحيحة رمزاً محتملاً لكل عنصر من العناصر التالية : (ليس من الضروري أن يكون الرمز المعتمد دولياً) .




اسم العنصر بالعربية


الاسم بالإنجليزية


الرمز المحتمل
كاليفورنيوم Californium
الكروم Chromium
الكادميوم Cadmium
السيريوم Cerium
السيزيوم Cesium
الكوريوم Curium
3. ما العنصر وكم عدد الذرات في كل حالة مما يلي :



S8


Ne


(F2)7


5Si


4O3


أسس علم الكيمياء
الذرة ومكوناتها
مفهوم التعادل
Neutralization


تمهيد :
[size=12][size=12]تعرف من دراستك للمرحلة الابتدائية أنه يوجد نوعان من الشحنات الكهربائية ، موجبة وسالبة . وتتذكر بعض الظواهر التي تؤكد وجود هذه الشحنات كالبرق ، وطقطقة الملابس الصوفية حينما تخلعها في بعض الأحيان ، وكذلك جذب قصاصات الورق بواسطة قلم دُلِكَ في الصوف . وفي درسنا هذا سنتعرف أكثر على مصدر هذه الشحنات وأصلها . نُذكرك الآن بقانون يربط بين هذين النوعين من الشحنات للنظر لأهميته القصوى في دراستك وهو :
[/size]


الشحنات المختلفة تتجاذب والشحنات المتشابهة تتنافر
[/size]

[size=12][size=12] [/size]أجب عن الأسئلة التالية[/size]:
[size=12] كم نوعا الشحنات الكهربائية التي درستها ؟ اذكرها .[size=12] ما نوع الشحنة التي يحملها القضيب البلاستيكي قبل دلكه بالصوف ؟ جرب ذلك بتقريبه من قصاصات ورقية ، ماذا تلاحظ ؟[/size][/size]

التعادل :[size=12]يعني مفهوم التعادل في الكيمياء أن يكون عدد الشحنات الموجبة في مادة ما مساويا لعدد الشحنات السالبة فيها وبالتالي يكون مجموعها صفرا من حيث الشحنة لان كل شحنة موجبة تلغي شحنتها بفعل شحنة سالبة ، وعلى سبيل المثال الشحنة (+7) تعادل الشحنة [size=12](-7)[size=12] وتكون النتيجة صفرا من الشحنات .[/size][/size][/size]
[size=12]

[size=12]إن ذرات العنصر الواحد المنفرد تكون متعادلة ، وتفسير ظاهرة التعادل هنـا أن كل ذرة تحتوي في نواتها على عدد من البروتونات الموجبة الشحنة مساويا لعدد الإلكترونات السالبة التي تحتل المحيط الخارجي للذرة وتدور حول نواتها، وقبل الدخـول في تفاصيل أخرى عن الدقائـق وغيرها سندرس أولا الـذرة ومكوناتها وأقسامها .


[size=16]القانون الدوري(1)[size=16]
الاختبار القبلي / البعدي
الأهداف : يؤمل من الدارسين هذا الموضوع :
1. يفهموا لماذا رتبت العناصر في الجدول الدوري على هذا الشكل .
2. يصوغوا القانون الدوري بلغتهم الخاصة .
3. يعرفوا تصنيف العنصر من موقعه في الجدول الدوري (والعكس) .
4. يقارنوا بين خواص عنصرين اعتماداً على موقعهما في الجدول الدوري .
5. يعرفوا بكلماتهم الخاصة : الدورة (الدور) والمجموعة .
6. يمثلوا ذرات العناصر والتوزيع الالكتروني لها إذا عرفوا أعدادها الذرية .
7. يحددوا موقع العنصر في الجدول (أي يحددوا الدور والمجموعة التي يقع بها) من معرفة التوزيع الالكتروني .
الاختبار القبلي / البعدي
1. اكتب التوزيع الالكتروني للذرتين المتعادلتين التاليتين وحدّد عدد البروتونات والنيوترونات في كل حالة .
أ) i147N ب) i3517Cl
2. أكمل فراغات الجدول التالي بتحديد رقم الدورة والمجموعة لكل عنصر منها . لمساعدتك تجد مثالاً محلولاً في البداية .


العنصر

عدد الالكترونات في كل مستوى الكتروني


دورة العنصر


مجموعته


المستوى الأول


المستوى الثاني


المستوى الثالث


المستوى الرابع
س 22ــــــــالثانيةالثانية
ص24ــــــــ
ع286ــــ
ك288ــــ
ل2881
3. اكتب التوزيع الالكتروني وعيِّن العدد الذري لكل عنصر من العناصر التالية :
أ. عنصر يقع في الدورة الثانية والمجموعة السادسة .
ب. عنصر يقع في الدورة الثالثة والمجموعة الثالثة .
جـ. عنصر يقع في الدورة الرابعة والمجموعة الثانية .
[/size]


[/size][/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gemstones.ahlamontada.com
 
الكيمياء العامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حراج بيع المعادن النادرة :: الفئه السادسه :: علوم وتقنيات-
انتقل الى: