حراج بيع المعادن النادرة

احجار كريمة معادن نادرة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 معلومات عن العقيق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alkati
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

مُساهمةموضوع: معلومات عن العقيق   الأربعاء مايو 05, 2010 10:28 pm

عقيق (حجر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المراجعة الحالية (غير مراجعة)


العقيق تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدونيChalcedony. هو حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق يوجد على هيئة مخطط من العقيق الأبيض. ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية.. ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة. وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورا بالرمادي، وانتهاء بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها؛ فالعقيق اليماني نوع من العقيق يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو. أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج؛ بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز.عقيق
عامالتوصيفالأصناف المختلفةلا توجد
الصنفمعدن
الصيغة الكيميائيةسيليكا, SiO2
اللونأبيض إلى رمادي, أزرق فاتح, برتقالي إلى أحمر, أسود.
السلوك البلوريسيليكا بلورية
نظام التبلورسداسي الأضلاع
انفلاقCleavageNone
شدخ Fractureمحاراني Conchoidal بحواف حادة جداً.
مقياس موزللصلابة7
البريقشمعي
معامل الانكسارشفاف إلى شفاني (مضيء داخلياً) Translucent
تعدد الألوانPleochroismلا يوجد
تعريق Streakلا يوجد
الوزن النوعي2.6
قابلة الانصهار ?
قابلية الذوبان ?
ينتمي العقيق إلى أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السلكون SIO2 ويشوبهأكسيد الحديد وأحيانا بعض النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز فيسمى علميا حينذاك أنهدروس ENHDROS وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم.
ينتسب العقيق إلى أنظمة التبلور السداسية ووزنه النوعي ما بين (2.60 - 2.65) ومعامل انكساره ما بين (1.544 – 1.553).
محتويات

[أخفِ]
[عدل]من أنواعه


  • العقيق الأحمر وأجوده ما اشتدت حمرته وأفضله يعرف باليماني[1] ويطلق على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD.


  • العقيق الأصفر ويوجد منه الأصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس.









    • مواطن العقيق**


والعقيق من الأحجار الكريمة يوجد في أستراليا في وادي العقيق بالغرب من نهر روبرتسون وفي أمريكيا في منطقةاوريجون ومونتانا وكاليفورنيا ويونغ وواشنطن والبحيرات العظمى وفي البرازيل في المناطق الجنوبية وفي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي الصين.
أولاً – المواطن القديمة:

  • 1- اليمن : ليس أشهر بين العرب من العقيق اليماني (جزع) (بالإنجليزبة Onyx) بين سائر أنواع العقيق وقال البيروني أن الحجر العقيق من العقيق اليماني (جزع) بجبل هودان. وفي جبل هران قرب مدينة ذمار معادن الحجارة النفيسة كالعقيق الأحمر والأصفر والأبيض والوردي وتحظى الأصناف اليمانية عموما بتفضيل معظم الجوهريين وكان الأقدمون يعدونها أجوده.
  • 2- الهند : نقل عن صاحب سر الأسرار أن الهند والسند من مواطن العقيق ولكنه أكد أن اليماني أجود من الهندي
  • 3- الأردن لم نجد بين المصادر الحديثة من يذكر هذا الموضوع كأحد مواطن الحجر.
  • 4- الصين : زعموا أن أهلها كانوا يكرهون أن تحفر معادنه بيد أن الغجر هناك كانوا يتولون بعضه.

ثانياً : الموطن الحديثة :

واثمنها سعرا اليماني يليه الهندي يليه البرازيلي [بحاجة لمصدر][عدل]خصائص العقيق


تنسب إلى العقيق في المرويات الشعبية العديد من الفضائل، فشاع عنه انه يشحذ العقل، ويعطي الفصاحة، ويهب لابسه قوة النصر على الأعداء، ويملأ القلب شجاعة، مقترنة بالفطنة، والحذق، ويضفي على حامله الصحة، وتيسير الأمور، وما إلى ذلك من الصفات، التي تكشف عن عمق العلاقة بين المجتمعات العربية والشرقية عموماً واقتناء الاحجار الكريمة.[عدل]استخدامه


يستخدم حجر العقيق بشكل رئيسي في صنع الحلي، مثل الدبابيس ودبابيس الزينة بالأضافة إلى لبسه كخاتم بمحبس فضة وماهو يحملة أغلب المسلمين في اليد اليمنى، كما أن صلابة العقيق وقدرته على مقاومة الحموض يجعلانه عظيم القيمة في صنع هاونات السحن. وتستخدم هذه الأدوات لتكسير وخلط المواد الكيميائية. ويأتي معظم العقيق من محاجر فيالبرازيل والأروجواي. وقد كانت بلدة إدار ـ أوبرشتين الألمانية، ولا تزال المركز الرئيسي لقطع وصقل حجر العقيق منذ مئات السنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gemstones.ahlamontada.com
 
معلومات عن العقيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حراج بيع المعادن النادرة :: الفئه الثانيه :: العقيق-
انتقل الى: