حراج بيع المعادن النادرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حراج بيع المعادن النادرة

احجار كريمة معادن نادرة


    احمد مطر نبذه عن حياته ومختارات من اشعاره

    alkati
    alkati
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 228
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009

    احمد مطر نبذه عن حياته ومختارات من اشعاره Empty احمد مطر نبذه عن حياته ومختارات من اشعاره

    مُساهمة  alkati الأربعاء سبتمبر 18, 2013 5:18 am

    ولد أحمد مطر في مطلع الخمسينات، ابناً رابعاً بين عشرة أخوة من البنين والبنات، في قرية (التنومة)، إحدى نواحي (شط العرب) في البصرة. وعاش فيها مرحلة الطفولة قبل أن تنتقل أسرته، وهو في مرحلة الصبا، لتقيم عبر النهر في محلة الأصمعي

    وفي سن الرابعة عشرة بدأ مطر يكتب الشعر، ولم تخرج قصائده الأولى عن نطاق الغزل والرومانسية، لكن سرعان ما تكشّفت له خفايا الصراع بين السُلطة والشعب، فألقى بنفسه، في فترة مبكرة من عمره، في دائرة النار، حيث لم تطاوعه نفسه على الصمت، ولا على ارتداء ثياب العرس في المأتم، فدخل المعترك السياسي من خلال مشاركته في الإحتفالات العامة بإلقاء قصائده من على المنصة، وكانت هذه القصائد في بداياتها طويلة، تصل إلى أكثر من مائة بيت، مشحونة بقوة عالية من التحريض، وتتمحور حول موقف المواطن من سُلطة لا تتركه ليعيش. ولم يكن لمثل هذا الموقف أن يمر بسلام، الأمر الذي اضطرالشاعر، في النهاية، إلى توديع وطنه ومرابع صباه والتوجه إلى الكويت، هارباً من مطاردة السُلطة.

    وفي الكويت عمل في جريدة (القبس) محرراً ثقافياً، وكان آنذاك في منتصف العشرينات من عمره، حيث مضى يُدوّن قصائده التي أخذ نفسه بالشدّة من أجل ألاّ تتعدى موضوعاً واحداً، وإن جاءت القصيدة كلّها في بيت واحد. وراح يكتنز هذه القصائد وكأنه يدوّن يومياته في مفكرته الشخصيّة، لكنها سرعان ما أخذت طريقها إلى النشر، فكانت (القبس) الثغرة التي أخرج منها رأسه، وباركت انطلاقته الشعرية الإنتحارية، وسجّلت لافتاته دون خوف، وساهمت في نشرها بين القرّاء.

    وفي رحاب (القبس) عمل الشاعر مع الفنان ناجي العلي، ليجد كلّ منهما في الآخر توافقاً نفسياً واضحاً، فقد كان كلاهما يعرف، غيباً، أن الآخر يكره ما يكره ويحب ما يحب، وكثيراً ما كانا يتوافقان في التعبير عن قضية واحدة، دون اتّفاق مسبق، إذ أن الروابط بينهما كانت تقوم على الصدق والعفوية والبراءة وحدّة الشعور بالمأساة، ورؤية الأشياء بعين مجردة صافية، بعيدة عن مزالق الإيديولوجيا.

    وقد كان أحمد مطر يبدأ الجريدة بلافتته في الصفحة الأولى، وكان ناجي العلي يختمها بلوحته الكاريكاتيرية في الصفحة الأخيرة.

    ومرة أخرى تكررت مأساة الشاعر، حيث أن لهجته الصادقة، وكلماته الحادة، ولافتاته الصريحة، أثارت حفيظة مختلف السلطات العربية، تماماً مثلما أثارتها ريشة ناجي العلي، الأمر الذي أدى إلى صدور قرار بنفيهما معاً من الكويت، حيث ترافق الإثنان من منفى إلى منفى. وفي لندن فَقـدَ أحمد مطر صاحبه ناجي العلي، ليظل بعده نصف ميت. وعزاؤه أن ناجي مازال معه نصف حي، لينتقم من قوى الشر بقلمه.

    ومنذ عام 1986، استقر أحمد مطر في لندن، ليُمضي الأعوام الطويلة، بعيداً عن الوطن مسافة أميال وأميال،

    يحمل ديوانه اسم ( اللافتات ) مرقما حسب الإصدار ( لافتات 1 ـ 2 إلخ ) ، وللشاعر شعبية كبيرة ، وقراء كثر في العالم العربي .


    على باب القيامة- أحمد مطر



    بَكى مِن قَهْريَ القَهرُ
    وأشفَقَ مِن فَمي المُرُّ
    وَسالَ الجَمْرُ في نَفْسي
    فأحرَقَ نَفسَهُ الجَمرُ!
    بِكُلِّ خَلِيَّةٍ مِنّي
    لأهلِ الجَوْرِ مَحرقَةُ ُ
    تُزمجرُ : مِن هُنا مَرّوا.
    وإنّي صابِرٌ دَوماً على بَلوايَ
    لَمْ تَطرُقْ فَمي شكوايَ
    لَو لَمْ يَستَقِلْ مِن صَبْريَ الصَّبْرُ!
    وَلَستُ ألومُهُ أبَداً
    فَرُبَّ خِيانَةٍ عُذرُ!
    أَيُسلِمُ ذَقْنَ حِكمَته
    لِكَيْ يَلهو بِها غِرُّ؟!
    أيأمُلُ في جَنَى بَذْرٍ
    تُرابُ حُقولِهِ صَخْرُ؟!
    أُعيذُ الصَّبرَ أن يُبلي
    ذُبالَةَ قَلبهِ مِثلي
    لِلَيْلٍ مالَهُ فَجْرُ!

    ***
    أُشاغِلُ قَسْوَةَ الآلامِ:
    ما الضَيْرُ؟
    سَتصحو أُمَّتي يَوماً
    وِعُمْري دُونَ صَحْوَتِها هُوَ النَّذْرُ.
    فتَضْحَكُ دَورةُ الأيّامِ:
    كَمْ دَهْراً سَيْبلُغُ عِندَكَ العُمْرُ؟!
    أَدِرْ عَيْنَيكَ..
    هَل في مَن تَرى بَشَرُ ُ؟
    وَهَلْ في ما تَرى بِشْرُ؟
    بِلادُك هذِه أطمارُ شَحّاذٍ
    تُؤلّفُها رِقاعُ ُ ما لَها حَصْرُ.
    تَوَلَّتْ أمرَها إِبرٌ
    تَدورُ بِكَف رقّاعٍ
    يَدورُ بأمرِهِ الأمرُ.
    وما من رُقعَةٍ إلاّ وَتَزعُمُ أنَّها قُطْرُ!
    وفيها الشّعبُ مَطروحٌ على رُتَبٍ
    بِلا سَبَبٍ
    ومقسومُ ُ إلى شُعَب
    لِيَضرِبَ عَمْرَها زَيدُ ُ
    ويَضَرِبَ زَيْدَها عَمْرو.
    مَلايين مِنَ الأصفارِ
    يَغرَقُ وَسْطَها البَحْرُ..
    وَحاصِلُ جَمْعِها: صِفْرُ!

    ***
    ألوذُ بِصَدْرِ أبياتي
    وأُطمعُها وأُطمِعُني
    بأنَّ أَتِيَّها الآتي
    سَيَهدِمُ ما بَنى المَكرُ
    فَيثأرَ بائِسٌ ويَثورَ مُعْتَرُّ.
    وَأنَّ سَماءَها لا بُدَّ أن تبكي
    لِيَضحَكَ للثَّرى ثَغْرُ.
    تَقولُ: اصبِرْ على المَوتى
    إلى أن يَبدأَ الحَشْرُ.
    فلا عِندي عَصا موسى
    وِلا في طَوْعِيَ السِّحْرُ.
    سَماؤكَ كُلها أطباقُ أسْمَنْتٍ
    فلا رَعْدٌ ولا بَرقٌ ولا قَطْرُ.
    وَأرضُك كُلُّها أطباقُ أسْفَلْتٍ
    فلا شَجرٌ ولا ماءٌ ولا طَيرُ.
    فَماذا يَصنَعُ الشِّعرُ؟!
    دَعِ المَوتى
    ولا تُشغَلْ بِهَمِّ الدَّفنِ إذ يَبدو
    لِعَيْنكَ أنَّهُم كُثْرُ..
    بلادُك كُلُّها قَبْرُ!

    ***
    لَقَد كَفَّرتَ إيماني
    فَكَفِّرْ مَرَّة يا شَعبُ عن ذَنبي
    عَسى أن يُؤمِنَ الكُفرُ!
    وقَد خَيَّبتَ آمالي
    فَخَيِّبْ خَيْبَتي يَوماً
    وقُّلْ لِلشِّعرِ ماذا يَصنَعُ الشِّعرُ:
    أنَسألُ عَن عَصا موسى...
    وَطَوْعُ يميِننا قَلَمٌ؟!
    أنَطلُبُ سِحْرَ سَحّارٍ..
    وَمِلءُ دَواتِنا حِبرُ؟!
    زَمانُ الشِّعرِ لا يَجتازُهُ زَمَنُ ُ
    وَسِرُّ الشِّعرِ ليسَ يُحيطُهُ سِرُّ.
    فَرُبَّ عِبارَة عَبَرَتْ
    وضاق بِحَمْلِها سفْرُ!
    وَرُبَّ هُنيْهَةٍ هانَتْ
    وفي أحشائها دَهْرُ!
    لَدَى خَلْقِ القَصيدَة تُخلَقُ الدُنيا
    وفي نَشْر القَصيدَة يَبدأُ النَّشْرُ!
    سَيَنبَعُ هاهُنا حُرٌّ
    ويَنبِضُ ها هُنا حُرٌّ
    ويَسطَعُ ها هُنا حُرُّ.
    وَتُشرِقُ ثُلَّةُ الأحرارِ كالأسحارِ
    تَحفِرُ في جِدارِ اللّيْلِ بالأظفارِ
    حَتّى يُبهَتَ الحَفْرُ.
    فَتَطلُعُ طَلعَةُ الآفاقِ مِن أعماق بُرقُعِها
    وَيَهتِفُ ضِحْكُ أدمُعِها:
    سَلاماً.. أيُّها الفَجْرُ

    كُلُّ وقتٍ
    ما عدا لحظة ميلادكَ فينا
    هو ظِلٌّ لنفاياتِ الزمانْ
    كُلُّ أرضٍ
    ما عدا الأرض التي تمشي عليها
    هي سَقْطٌ مِن غُيارِ اللاّمكانْ
    كُلُّ كون
    قبل أن تلبسَهُ.. كان رمادا
    كلُ لونٍ
    قبل أن تلمسهُ.. كان سوادا
    كلُ معنىً
    قبل أن تنفُخَ في معناهُ نارَ العُنفوانْ
    كان خيطاً من دُخانْ
    لم يكن قبلكَ للعزَّةِ قلبٌ
    لم يكن قبلكَ للسؤددِ وجهٌ
    لم يكن قبلكَ للمجدَ لسانْ
    كلُ شيءٍ حَسَنٍ ما كان شيئاً
    يا جنوبيُّ
    ولمّا كنتَ.. كانْ!
    ****

    كانتِ الساعة لا تدري كم السّاعةُ
    إلاّ
    بعدما لقَّـنَها قلبكَ درسَ الخَفقانْ!
    كانت الأرضُ تخافُ المشيَ
    حتى عَلمتْها دَفقاتُ الدَّمِ في قلبكَ
    فنَّ الدّورانْ!
    لن تتيه الشمسُ، بعدَ اليومِ،
    في ليلِ ضُحاها
    سترى في ضوءِ عينيكَ ضياها!
    وستمشي بأمانٍ
    وستمشي مُطمئـناً بين جنْـبَيها الأمانْ!
    فعلى آثارِ خُطواتِك تمشي،
    أينما يمَّمتَ.. أقدامُ الدُّروبْ!
    وعلى جبهتكَ النورُ مقيمٌ
    والجهاتُ الأربع اليوم: جنوبْ
    يا جنوبيُّ..
    فمِنْ أينَ سيأتيها الغروبْ؟!
    صار حتى الليلُ يخشى السَّيرَ في الليلِ
    فأَنّى راحَ.. لاح الكوكبانْ
    مِلءَ عيْنيكَ،
    وعيناكَ، إذا أغمضَ عيْنيهِ الكَرى،
    لاتغمضانْ!
    ****

    يا جنوبيُّ..
    ستأتيكَ لِجانُ الجانِ
    تستغفِرُ دهرَ الصمتِ والكبْتِ
    بصوتِ الصولجانْ
    وستنهالُ التهاني
    من شِفاهِ الإمتهانْ!
    وستَغلي الطبلةُ الفصحى
    لتُلقي بين أيديكَ
    فقاعَ الهذيانْ
    وستمتدُّ خطوطُ النارِ،
    كُرمى لبطولاتكَ،
    ما بين خطابٍ أو نشيدٍ أو بيانْ
    وستجري تحتَ رِجليكَ
    دِماءُ المهرجانْ
    يا جنوبيُّ
    فلا تُصغِ لهمْ
    واكنُسْ بنعْليكَ هوى هذا الهوانْ
    ليس فيهم أحدٌ يملكُ حقَّ الامتنانْ
    كُلهم فوقَ ثناياهُ انبساطٌ
    وبأعماقِ طواياهُ احتقانْ!
    هم جميعاً في قطارِ الذلِّ ساروا
    بعدما ألقوكَ فوق المزلَقانْ
    وسقَوا غلاّية السائقِ بالزيتِ
    وساقُوا لكَ كلَّ القَطِرانْ!
    هُم جميعاً
    أوثقوا بالغدرِ أيديكَ
    وهم أحيوا أعاديكَ،
    وقد عُدتَ مِنَ الحينِ
    لِتُحيينا.. وتسقينا الحنانْ
    كيف يَمْتـَنّونَ؟
    هل يَمتنُّ عُريانٌ لِمن عَراهُ؟
    هل يزهو بنصرِ الحُرِّ
    مهزومٌ جبانْ؟!
    ****

    يا جنوبيُّ..
    ولن يُصدِقكَ الغَيْرةَ
    إلاّ عاهِرٌ
    ليس لهُ في حلباتِ العهْرِ ثانْ
    بهلوانٌ
    ثُعْلبانٌ
    أُلعُبانْ
    دَيْدَبانْ
    مُعجِزٌ في قبحِهِ..
    فاعجَبْ لِمنْ في جَنبهِ
    كُلُّ القباحاتِ حِسانْ
    كيف يبدو كلّ هذا القبْح
    فيمَن قد بَراهُ الحَسَنانْ؟!
    هوَ من إلْيَتِهِ السُّفلى
    إلى إلْيَتِهِ العُليا
    نفاياتُ إهاناتٍ.. عَليها شفتانْ!
    وهوَ في دولتهِ
    -مهما نَفخْناهُ وبالغنا بتوسيعِ المكانْ-
    دودةٌ من مَرْطَبانْ!
    سوف يُفتي: إنهُ ليس قَراركْ
    وسَيُفتي: مجلسُ الأمنِ أجارَكْ
    قلْ لهُ: في قبصةِ المجلس
    آلاف القراراتِ التي تحفظُ داركْ
    لِمَ لا يَمسَحُ عاركْ؟!
    قُلْ لهُ: مِن مَجلسِ الأمنِ
    طَلبْتَ الأمنَ قَبلي..
    فلماذا أنت لا تجلسُ مثلي بأمانْ؟
    قُلْ لهُ: لا يَقتلُ الجرثومَ.. إلا الغليانْ
    قُلْ لهُ: إن بذورَ النّصرِ
    لا تَنبُتُ إلاّ.. في ميادينِ الطِّعانْ
    قُلْ لهُ: أنتَ مُدانْ!
    ****

    يا جنوبيُّ
    وَهَبْتَ الرِّيحَ باباً مُشرَعاً
    من بَعدِما شرَّعتَ أسبابَ الهبوبْ
    فَأصِخْ..
    ها هو ذا صوتُ صفيرِ الزَّهوِ يأتي
    مِن ملايين الثُقوبْ!
    لا تقُلْ إنكَ لا تعرِفُ عنها أيّ شيءٍ
    إنها.. نحنُ الشعوبْ!
    وقصارى ما يُرجّى مِن ثُقوبٍ
    أنَّ في صَفْرَتَها.. أقصى الوثوبْ!
    سوف تحتلُّكَ
    تأييداً وتعضيداً وتمجيداً
    ونَستعمرُ سَمعيكَ
    بجيشِ الهيَجانْ
    يا جنوبيُّ
    فَسَرِّحْنا بإحسانٍ
    وقُلْ: فات الأوانْ
    أنتمُ، الآنَ، تَجرَّأتُم على الزَّحفِ
    وإنّي، من زمانٍ،
    قد تجاوزتُ حدودَ الطيرانْ!
    وأنا استأصَلتُ مِنّي ورماً
    ثم تعافيتُ
    ومازلتُم تُقيمونَ جميعاً
    في خلايا السَّرطانْ!
    وأنا هدًّمتُ للشرِّ كياناً
    ولهُ في أرضِكُمْ..
    مازالَ عِشرونَ كيانْ!

    لمن نشكوا مآسينا ؟

    ومن يُصغي لشكوانا ويُجدينا ؟

    أنشكو موتنا ذلاً لوالينا ؟

    وهل موتٌ سيحيينا ؟!

    قطيعٌ نحنُ ... والجزار راعينا

    ومنفيون ... نمشي في أراضينا

    ونحملُ نعشنا قسرًا ... بأيدينا

    ونُعربُ عن تعازينا ... لنا .. فينا !!!

    فوالينا

    ــ أدام الله والينا ــ

    رآنا أمةً وسطًا

    فما أبقى لنا دنيا ... ولا أبقى لنا دينا !!

    *.*

    ولاةَ الأمر .. ما خنتم .. ولا هِنْتمْ

    ولا أبديتم اللينا

    جزاكم ربنا خيرًا

    كفيتم أرضنا بلوى أعادينا

    وحققتم أمانينا

    وهذي القدس تشكركم

    ففي تنديدكم حينا

    وفي تهديدكم حينا

    سحقتم أنف أمريكا

    فلم تنقل سفارتها

    ولو نُقِلتْ

    لضيعنا فلسطينا !!

    *.*

    ولاة الأمر

    هذا النصر يكفيكم

    ويكفينا .. تهانينا

    كلب والينا المعظم

    عظني اليوم ومات

    فدعاني حارس الأمن لأعدم

    عندما اثبت تقرير الوفاة

    ا ن كلب السيد الوالي تسمم

       مَـرّةً، فَكّـرتُ في نشْرِ مَقالْ

       عَـن مآسي الا حتِـلا لْ

       عَـنْ دِفـاعِ الحَجَـرِ الأعـزَلِ

       عَـن مدفَـعِ أربابٍ النّضـالْ !

       وَعَـنِ الطّفْـلِ الّذي يُحـرَقُ في الثّـورةِ

       كي يَغْـرقَ في الثّروةِ أشباهُ الرِّجالْ !


       **

       قَلّبَ المَسئولُ أوراقـي، وَقالْ :

       إ جـتـَنـِـبْ أيَّ عِباراتٍ تُثيرُ ا لا نفِعـا ل

       مَثَـلاً :

       خَفّـفْ ( مآسـي )

       لِـمَ لا تَكتُبَ ) ماسـي ( ؟

       أو ) مُواسـي (

       أو ) أماسـي (

       شَكْلُهـا الحاضِـرُ إحراجٌ لأصحابِ الكراسي !

       إ احذ ِفِ ) الأعـْزَلَ ( ..

       فالأعْـزلُ تحريضٌ على عَـْزلِ السّلاطينِ

       وَتَعريضٌ بخَـطِّ الإ نعِـزا لْ !

       إحـذ ِفِ ) المـدْ فَـعَ ( ..

       كي تَدْفَـعَ عنكَ الإ عتِقا لْ .

       نحْـنُ في مرحَلَـةِ السّلـمِ

       وَقـدْ حُـرِّمَ في السِّلمِ القِتالْ

       إ حـذ ِفِ ) الأربـابَ (

       لا ربَّ سِـوى اللهِ العَظيمِ المُتَعـالْ !

       إحـذ ِفِ ) الطّفْـلَ ( ..

       فلا يَحسُـنُ خَلْطُ الجِـدِّ في لُعْبِ العِيالْ

       إحـذ ِفِ ) الثّـورَةَ (

       فالأوطـانُ في أفضَـلِ حالْ !

       إحـذِ فِ ) الثّرْوَةَ ( و ) الأشبـاهَ (

       ما كُلُّ الذي يُعرفَ، يا هذا، يُقـالْ !

       قُلتُ : إنّـي لستُ إبليسَ

       وأنتُمْ لا يُجاريكُـمْ سِـوى إبليس

       في هذا المجـالْ .

       قالّ لي : كانَ هُنـا ..

       لكنّـهُ لم يَتَأقلَـمْ


       فاستَقَـال


       قلــم ..!! "أحمد مطر"


       جسَّ الطبيبُ خافقـي

       وقـالَ لي :

       هلْ ها هُنـا الألَـمْ ؟

       قُلتُ له: نعَـمْ

       فَشـقَّ بالمِشـرَطِ جيبَ معطَفـي

       وأخـرَجَ القَلَــمْ!

       **

       هَـزَّ الطّبيبُ رأسَـهُ .. ومالَ وابتَسـمْ

       وَقالَ لـي :

       ليسَ سـوى قَلَـمْ

       فقُلتُ : لا يا سَيّـدي

       هـذا يَـدٌ .. وَفَـمْ

       رَصـاصــةٌ .. وَدَمْ

       وَتُهمـةٌ سـافِرةٌ .. تَمشي بِلا قَـدَمْ !



    هو من يبتدئ الخلق

    وهم من يخلقون الخاتمات!

    هو يعفو عن خطايانا

    وهم لا يغفرون الحسنات!

    هو يعطينا الحياة

    دون إذلال

    وهم، إن فاتنا القتل،

    يمنون علينا بالوفاة!

    شرط أن يكتب عزرائيل

    إقراراً بقبض الروح

    بالشكل الذي يشفي غليل السلطات!

    **

    هم يجيئون بتفويض إلهي

    وإن نحن ذهبنا لنصلي

    للذي فوضهم

    فاضت علينا الطلقات

    واستفاضت قوة الأمن

    بتفتيش الرئات

    عن دعاء خائن مختبئ في ا لسكرا ت

    و بر فع ا لـبصـما ت

    عن أمانينا

    وطارت عشرات الطائرات

    لاعتقال الصلوات!

    **

    ربنا قال

    بأن الأرض ميراث ا لـتـقـا ة

    فاتقينا وعملنا الصالحات

    والذين انغمسوا في الموبقات

    سرقوا ميراثنا منا

    ولم يبقوا لنا منه

    سوى المعتقلات!

    **

    طفح الليل..

    وماذا غير نور الفجر بعد الظلمات؟

    حين يأتي فجرنا عما قريب

    يا طغاة

    يتمنى منكم خيركم

    لو أنه كان حصاة

    أو غبارا في الفلاة

    أو بقايا بعـرة في أست شاة.

    هيئوا كشف أمانيكم من الآن

    فإن الفجر آت.

    أظننتم، ساعة السطو على الميراث،

    أن الحق مات؟!

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:38 am